أعلنت السعودية، السبت 1 يونيو 2023، بدء إجراءات أول تنظيم مبكر للحج بتاريخ المملكة، على أن يبدأ مع موسم العام 2024، مشيرة إلى أنها سلمت وثائق بشأن ذلك للدول المعنية.

جاء ذلك في كلمة لوزير الحج والعمرة، توفيق الربيعة، في مؤتمر صحفي خلال حفل ختامي لموسم حج هذا العام اعتادت الوزارة أن تنظمه مع إتمام المناسك كل عام.

ووفق المؤتمر الصحفي الذي نقلته الوزارة عبر صفحتها بتويتر، قال الربيعة: “لأول مرة في تاريخ الوزارة أعلن اليوم عن تسليم وثيقة الترتيبات الأولية للحج القادم إلى مكاتب شؤون الحج لأجل تمكين الاستعداد المبكر”.

وأوضح أن “الهدف أن نضمن الاستعدادات المبكرة من الجميع حتى نقدم خدمة متميزة وأفضل لضيوف الرحمن”.

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية عبر حسابها بتويتر، إن وثيقة الأولويات “تطبق لأول مرة في تاريخها وتاريخ تنظيم الحج”، وتتضمن مخططا زمنيا للموسم بالمقبل.

والجمعة، تم تسليم الوثيقة لمكاتب الدول وإعلان حصص الحجاج، فيما تبدأ في 16 سبتمبر/أيلول المقبل الاجتماعات بشأن الموسم الجديد، على أن تنتهي وتتاح باقات الخدمة في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وفق الوثيقة التي نشرتها الوزارة.

وبحسب الوثيقة ذاتها، من المقرر أن يتم في 25 فبراير/ شباط 2024 الانتهاء من تعاقدات السكن والمشاعر، والدولة التي ستنهي تعاقداتها مبكرا ستكون لها الأولوية في أخذ الأماكن واختيار الأماكن المناسبة لها في المشاعر”.

وسيتم البدء بإصدار التأشيرات من 1 مارس/آذار 2024، وإغلاقه في 29 أبريل/ نيسان الذي يليه، على أن يتم بدء وصول الحجاج إلى المملكة بتاريخ 9 مايو/ أيار 2024.

والسبت، اختتم موسم الحج لهذا العام، عقب 6 أيام من انطلاقه السبت الماضي.

والثلاثاء أعلنت السعودية، أن إجمالي عدد حجاج هذا العام سجل أكثر من 1.8 مليون حاج بينهم أكثر من 184 ألفا من الداخل، من أكثر من 150 دولة.

ويعد موسم 2023 أول حج يشهد عودة كاملة للحجاج منذ جائحة كورونا.

وبلغ عدد الحجاج خلال الموسم الماضي 899 ألفا و353، فيما اقتصر موسم الحج لعام 2021 على مشاركة 60 ألفا فقط من داخل المملكة، وشهد موسم عام 2020 نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون في 2019 من كافة أرجاء العالم.

التصنيفات: عربي ودولي

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *