خبان برس| متابعات

انتقد وزير الخارجية في الحكومة الشرعية محمد الحضرمي، فجر اليوم الأحد 26 ابريل 2020، إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي، المتضمن الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية وإعلان حالة الطوارئ فيها.

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي، قد أعلن في وقت متأخر من مساء السبت، عن تشكيل “إدارة ذاتية” وفرض حالة الطوارئ في محافظات الجنوب، إثر تصاعد خلافه مع الحكومة اليمنية.

 

وقال الحضرمي في تغريدة نشرها حساب الخارجية اليمنية على تويتر: “يأبى ما سمي بالمجلس الانتقالي تحكيم العقل وتنفيذ ما عليه وفقا لاتفاق الرياض ومراعاة الحالة الكارثية التي تمر بها العاصمة المؤقتة عدن، ويصر على الهروب وتغطية فشله بإعلان استمرار تمرده المسلح على الدولة”.

وأضاف: “إن إعلان ما يسمى بالمجلس الانتقالي عزمه القيام بما أسماه إدارة الجنوب ما هو إلا استمرار للتمرد المسلح في أغسطس الماضي وإعلان رفض وانسحاب تام من اتفاق الرياض. ويتحمل ما يسمى بالمجلس الانتقالي وحده التبعات الخطيرة والكارثية لهكذا إعلان”.

داعيا المملكة العربية السعودية باعتبارها الضامن لاتفاق الرياض وقائد تحالف دعم الشرعية في اليمن باتخاذ موقف واضح واجراءات صارمة تجاه استمرار تمرد ما يسمى بالمجلس الانتقالي وتنصله من اتفاق الرياض.

 

وفي ذات السياق أعلنت اللجنة الأمنية بمحافظة شبوة، رفضها جملة وتفصيلاً لما جاء في البيان عن الصادر عن المجلس الإنتقالي، مشيرة إلى أن الانتقالي فصيل سياسي ولا يمكن أن يكون بديلاً للدولة وليس وصياً على الجنوب.

وأكدت اللجنة في البيان الصادر عنها اليوم، عدم إعتراف كافة منتسبي الوحدات العسكرية والأمنية والسلطة المحلية الا بشرعية فخامه رئيس الجمهورية المشير الركن / عبدربه منصور هادي القائد الأعلى للقوات المسلحة والأمن وانها على إستعداد لتنفيذ توجيهاته بما يحفظ البلاد وامنها واستقرارها.

 

من جانبها أعلنت قيادة السلطة المحلية واللجنة الأمنية بمحافظة أرخبيل سقطرى، حسب وكالة سبأ، رفضها للبيان، واعتبرته انقلابا على الشرعية اليمنية وعلى اتفاق الرياض، ووجهت دعوة لكل مكونات المجتمع المدني وشرائحه في سقطرى إلى الالتفاف حول القيادة السياسية الشرعية.

وحسب كا أوردته وكالة الانباء اليمنية سبأ، اكدت قيادة السلطة المحلية بمحافظة ابين، رفضها المطلق جملة وتفصيلا ما جاء في البيان الذي اعتبرته إنقلابا على اتفاقية الرياض والشرعية الدستورية، مشددة على ان أبناء محافظة ابين بكافة شرائحهم وتوجهاتهم يقفون مع الحكومة الشرعية، ونوهت الي ان مثل هذه الإجراءات لا يحق إصدارها من قبل أي جهة وهي حق حصري فقط لرئيس الجمهورية، ودعت كافة أبناء المحافظة للالتفاف حول القيادة السياسية ورفضها المساس بوحدة وسلامة أراضي الجمهورية اليمنية.

 

كما أعلنت السلطة المحلية واللجنة الأمنية في محافظة المهرة برئاسة المحافظ رئيس اللجنة الأمنية محمد علي ياسر، رفضها للبيان، وأكدت السلطة المحلية واللجنة الأمنية بمحافظة المهرة في بيان صادر عنها تمسكها بالقيادة السياسية والحكومة الشرعية ووصفت بيان المجلس الانتقالي بالانقلاب الواضح الوصريح على الحكومة الشرعية واتفاق الرياض.

كما وجهت الدعوة لكل أطياف المجتمع المهري قبائل وأحزاب ومنظمات المجتمع المهري إلى التأكيد على مواقفها السابقة والصلبة بالتمسك بالشرعية الدستورية، وعدم التفريط في مبادئ الوحدة اليمنية ورفض جر المحافظات الجنوبية إلى مستنقع العنف والخراب.

 


0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *