قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، السبت 4 ديسمبر 2021، ، إن إيران تسعى بسط سيطرتها على مضيق باب المندب، مؤكداً بأن مليشيا الحوثي المدعومة من إيران تمثل مصدراً لتهديد أمن الملاحة في البحر الأحمر.

وأضاف خلال مشاركته في النسخة السابعة من منتدى “حوار المتوسط” الذي يُعقد في “روما” خلال الفترة من 1ـ 4 ديسمبر الجاري، إن “إيران تهدف إلى بسط سيطرتها على مضيقي هرمز وباب المندب، سواء بشكل مباشر أو عبر الميلشيات التي تمولها، مشيراً إلى هجماتٍ نفذتها في صيف 2019، وكذا إلى التهديد المستمر الذي يُمثله الحوثيون على الملاحة في البحر الأحمر”.

وأشار أبو الغيط إلى أن استقرار الملاحة في هذه المضايق الاستراتيجية المهمة للتجارة العالمية، وبخاصة ما يتعلق بنقل المواد البترولية، يُمثل عصباً أساسياً للاقتصاد العالمي، وأن الحفاظ على حرية الملاحة دون تهديد يُعد أولوية عالمية، وليس فقط للدول العربية المطلة عليها.

ونقل موقع الجامعة عن مصدر مسئول بالأمانة العامة، أن أبو الغيط تحدث عن أمن الخليج ومخاطر التهديد الإيراني على حرية الملاحة البحرية أمام جلسة خُصصت لمناقشة هذا الموضوع، بمشاركةٍ من المدير العام لوكالة الطاقة الذرية، “رافائيل غروسي”.

وأوضح أبو الغيط في مشاركته أن السلوك الإيراني في المنطقة، والنزعة الواضحة للهيمنة والتدخل في الدول العربية، هما السبب وراء صعوبة إقامة نظامٍ أمني في الخليج يقوم على التعاون والرفاهية المشتركة للشعوب، مشيراً إلى أن مبادرات عِدة طُرحت في هذا الخصوص، ولكن تظل المشكلة الأساسية هي غياب الثقة جراء السياسات الإيرانية التي تمثل تهديداً على جيرانها..

التصنيفات: أخبار اليمن

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *