قال التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، يوم الاثنين 3 يناير 2021، إن سفينة شحن تعرضت للقرصنة والسطو المسلح من قبل ميليشيا الحوثي الإرهابية، قبالة مدينة الحديدة اليمنية.

وأوضح التحالف العربي، أن سفينة الشحن “روابي” كانت تحمل معدات خاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني في جزيرة سقطرى.

وذكر المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العميد الركن تركي المالكي، في بيان، أن سفينة الشحن تعرضت للقرصنة والاختطاف عند الساعة 23:57 دقيقة من مساء يوم الأحد، أثناء إبحارها مقابل محافظة الحديدة.

ونبه التحالف إلى أن عملية القرصنة من قبل الحوثيين تشكل تهديدا حقيقيا لحرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية في البحر الأحمر.

وأكد أن الميليشيا تتحمل المسؤولية الكاملة نتيجة فعلها الإجرامي بقرصنة السفينة وانتهاك مبادىء القانون الدولي الإنساني ودليل “سان ريمو” بشأن القانون الدولي في النزاعات المسلحة في البحار واتفاقيات الأمم المتحدة للبحار.

وشدد التحالف العربي على أن قواته ستتخذ كافة الاجراءات والتدابير اللازمة من أجل التعامل مع هذا الانتهاك.

وتبنت الإرهابية الحوثية تلك العملية، ما يؤكد خطورة بقاء مرتزقة إيران في مدينة الحديدة الساحلية، لما يمثل ذلك تهديدًا للملاحة الدولة.

ودان الناطق الرسمي باسم المقاومة الوطنية، عضو القيادة المشتركة بالساحل الغربي، العميد صادق دويد بالقرصنة الإرهابية الحوثية التي استهدفت سفينة قبالة الحديدة بالبحر الأحمر، وجدد التأكيد على واجب دعم جهود “استعادة اليمن المخطوف”.

وقال العميد دويد إن “الحادث الارهابي الذي استهدف سفينة قرب ميناء رأس عيسى فجر اليوم، يعيد ربط اليمن بجرائم الارهاب في ممرات التجارة التي سبق وتضررت منها سمعة بلادنا منذ حادثة كول الارهابية.”

وأضاف: “ندين عبث ايران باليمن ارضا وانسانا، والاضرار بسمعتها وتخريب مقدراتها، ونجدد التأكيد على واجب دعم جهودنا الوطنية والقومية لاستعادة اليمن المخطوف بحروب ايران وادواتها في المنطقة.”

وكانت البحرية البريطانية قالت في وقت سابق، الأحد، إنها تلقت تقارير تفيد بوقوع هجوم على سفينة بالقرب من ميناء رأس عيسى اليمني المطل على البحر الأحمر.

واوضحت هيئة عمليات التجارة البحرية التابعة للبحرية الملكية البريطانية التحقيقات جارية لمعرفة تفاصيل الحادث، فيما نصحت البحارة بتوخي الحذر الشديد في المنطقة.

وتتصاعد المخاوف في هذه المنطقة، لا سيما مع قربها من مناطق سيطرة ميليشيات الحوثي التي أضحت مصدر تهديد كبير للملاحة الدولية.

التصنيفات: أخبار اليمن

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *