قال المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبج، إن الهجمات الحوثية المتواصلة على الإمارات والسعودية، تنذر بخروج الأزمة اليمنية عن السيطرة مالم تبذل جهود جدية لإنهاء هذا النزاع، مشيرًا إلى أنه وبالرغم من ذلك سيبدأ الأسبوع القادم سلسلة مشاورات من أجل وقف الحرب في اليمن.

وأوضح في إحاطته التي قدمها لمجلس الأمن الدولي في وقت متأخر من مساء الثلاثاء 15 فبراير 2022، أن إنهاء الحرب لن يكون بالأمر السهل لكنَّني على اعتقاد راسخ بأنه أمر ممكن.

وبين أنه اعتمد خطة عملة للتحرك قدمًا نحو تسوية سياسية شاملة، مشيرًا إلى أنها تشمل تأسيس عملية متعددة المسارات، يمكن من خلالها التعامل مع مصالح الأطراف المتصارعة ضمن سياق أجندة يمنية أوسع في ثلاثة مسارات للشؤون السياسية والأمنية والاقتصادية.

وكشف أنه سيبدأ الأسبوع القادم سلسلة من المشاورات الثنائية المنظمة تهدف إلى إثراء إطار العمل وصقله، والمناقشة مع مختلف أصحاب المصلحة اليمنيين بمن فيهم الأطراف المتحاربة والأحزاب السياسية وممثلون و ممثلات عن المجتمع المدني والخبراء اليمنيون و اليمنيات في الميادين السياسية والأمنية والاقتصادية.

وسبق للمبعوث الأممي أن أجرى مشاورات مشابهة في الأردن وعمان، واليمن، إلا أنه لم يفلح في أن يقنع الحوثيين بأهمية السلام والامتثال للقرارات الدولية، ومطالب أبناء الشعب اليمني.

وأكد أن ما يتعرض له الإعلاميين والناشطين في مناطق المليشيا الحوثية، من مضايقات واحتجاز، يسهم ذلك في إذكاء أجواء مسمومة، داعيًا إلى حماية حرية الصحافة والإفراج الفوري و غير المشروط ط عن جميع الصحفيين والناشطين السياسيين المحتجزين.

التصنيفات: أخبار اليمن

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *