تعهد سفير الاتحاد الأوروبي الجديد لدى اليمن غابرييل مونويرا فينالس، الجمعة 18 مارس 2022، بالعمل من أجل تحقيق السلام في البلاد التي تشهد حربًا بين موالين لإيران والشعب اليمني.

وأفادت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن في تغريدة عبر حسابها على تويتر، بأن “السفير الجديد فينالس التقى برؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي في (العاصمة السعودية) الرياض”.

وأضافت: “يتطلع السفير للعمل مع السفراء كفريق أوروبي واحد لدعم عملية السلام التي يملكها اليمنيون وبقيادة الأمم المتحدة، وتلبية الاحتياجات الإنسانية والمساهمة في التنمية طويلة الأمد في ‎اليمن”.

والخميس، سلم السفير الأوروبي الجديد أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك في العاصمة السعودية الرياض.

وجاء تعيين فينالس خلفا لهانز جروندبرج الذي شغل المنصب منذ سبتمبر/أيلول 2019 قبل تعيينه في 5 سبتمبر 2021 مبعوثا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن خلفا مارتن جريفيث.

واقتحم الحوثيون العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر 2014، ووضعوا قيادات الدولة تحت الإقامة الجبرية، إلا أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تمكن من الفرار، ودعا دول الخليج للتدخل في اليمن.

ومنذ 26 مارس 2015، شكلت المملكة العربية السعودية تحالفًا عربيًا لدعم الشرعية في اليمن، إلا أنها بعد خمس سنوات لم تتحقق الأهداف كاملة، بسبب تخاذل الإخوان المسلمين في هذه الحرب، وتواصلهم مع الحوثيين سرًا.

وتحتاج اليمن في الوقت الراهن، إلى هيكلة حقيقية للجيش وللحكومة اليمنية، وتشكيل تحالف يمني حقيقي بعيدًا عن الإخوان المسلمين أو القوى المشكك بها في التواصل مع المليشيا الحوثية، أو مستفيدة من بقاء اليمن على الوضع الراهن، وبدء عملية عسكرية حقيقية لوقف التمدد الإيراني.

التصنيفات: أخبار اليمن

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *