وصل رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك، مساء الأحد 17 أبريل 2022، إلى العاصمة المؤقتة عدن (جنوب)، قادما من العاصمة السعودية الرياض، وفق أحد وزراء حكومته.

وقال الوزير اليمني، طلب عدم نشر اسمه، إن “رئيس الحكومة معين عبدالملك وصل بعد مغرب اليوم (الأحد) إلى العاصمة عدن”، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

وأضاف أنه “قبل ساعات قليلة، وصل العشرات من أعضاء الحكومة ومجلس النواب وهيئة التشاور إلى عدن لأداء عملهم منها، بموجب المشاورات التي جرت في السعودية مؤخرا”.

ولاحقا، أفاد المصدر بـ”وصول نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي عيدروس الزبيدي إلى عدن بعد أقل من ساعة من وصول رئيس الحكومة”.

وأوضح المصدر أن “باقي أعضاء المجلس الرئاسي، بقيادة رشاد العليمي، سيصلون تباعا الأحد”.

ولفت إلى أن “عودة مسؤولي الدولة تأتي عقب المشاورات اليمنية– اليمنية، التي احتضنتها العاصمة السعودية الرياض بهدف التوصل إلى حلول لإنهاء الصراع الممتد منذ أكثر من 7 سنوات”.

وخلال الأيام الأربع الماضية، شهدت عدن انتشارا أمنيا كبيرا وسط أنباء عن وصول مرتقب لأعضاء مجالس الرئاسة والوزراء والنواب، وفق مصدر أمني للأناضول.

وقال المصدر إن “عربات مدرعة وأطقم عسكرية وعشرات الجنود انتشروا بشكل أكبر في مدينة خور مكسر حيث يقع المطار وفي مدينة كريتر حيث يقع قصر معاشيق الرئاسي”.

وفي 30 مارس/آذار الماضي، انطلقت بالرياض مشاورات يمنية أسفرت على توافق بين الحكومة وباقي المكونات السياسية (باستثناء جماعة الحوثي) على عودة العمل من داخل البلاد، وذلك بدعم إقليمي ودولي.

كما اتفقوا على توجيه الجهود كلها لتحرير العاصمة صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين، في حال استمرار رفضهم للسلام.

وفي 7 أبريل/ نيسان 2022، أصدر الرئيس اليمني آنذاك عبد ربه منصور هادي إعلانا رئاسيا من الرياض ينص على تأسيس مجلس قيادة رئاسي من 8 أعضاء نقل إليه صلاحياته الرئاسية كاملة.

التصنيفات: أخبار اليمن

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *