اكدت الحكومة اليمنية، تأجيل الرحلة التجارية الأولى عبر مطار صنعاء التي كانت مجدولة الاحد 24 أبريل 2022، الى حين التزام الحوثيين بالاجراءات المعتمدة في مطاري عدن، وسيئون، وتنفيذ الاتفاق بما جاء في إعلان الهدنة.

واوضحت في بيان أن الاتفاق بين الجانبين ينص “على تشغيل الرحلات طبقا للإجراءات المعمول بها في مطاري سيئون وعدن، بما في ذلك اعتماد جوازات السفر الصادرة من الحكومة فقط، باعتبار جوازات السفر وثائق وطنية سيادية من حق الحكومة اليمنية حصرًا “.

وقال البيان ان الحكومة بذلت جهودًا للتنسيق مع الدول المستقبلة، “وحصلت على موافقة المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة لتسيير رحلة أسبوعيا على خط صنعاء – عمان- صنعاء، وبموجب ذلك صدرت التعليمات للخطوط الجوية اليمنية للبدء بإجراءات التشغيل وإطلاق أول رحلة يوم الأحد 24 أبريل”.

واعربت الحكومة اليمنية عن اسفها لقيام مليشيا الحوثي، عبر مكتب اليمنية في صنعاء، “بإغلاق كافة منافذ بيع التذاكر، وحصر الإصدار على مكتب صنعاء، ليتم إصدار تذاكر لمسافرين يحملون جوازات سفر صادرة عن المليشيا”.

وأضافت:” وحرصا من الحكومة على سلامة الإجراءات وعلى التزاماتها أمام المجتمع الدولي والدول المستقبلة، طلبت وعبر مكتب المبعوث الخاص ضرورة التزام الحوثيين بما تم الاتفاق عليه وتعديل قائمة المسافرين وإنزال أسماء الركاب الذين لا يحملون جوازات معترف بها”.

وتابعت انه “نتيجة رفض وعرقلة المليشيا الحوثية، تم تأجيل الرحلة المجدولة في 24 أبريل حتى يتم العودة لالتزام المليشيات بما تم الاتفاق عليه”.

وجددت الحكومة في البيان التذكير أنها أعلنت منذ شهر مارس 2017، “بطلان أي وثائق سفر صادرة عن المتمردين الحوثيين وقد سهلت للمواطنين في مناطق سيطرة الحوثيين عملية الحصول على الجوازات من مراكز الإصدار في المناطق المحررة”.

ولمزيد التسهيلات، قالت الحكومة انها اعلنت بموجب مذكرة رسمية الى مكتب المبعوث الاممي، فتح كباين اصدار في مركز مصلحة الهجرة بعدن خاصة بالمواطنين القادمين من المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

كما أكدت إمكانية تجديد الجوازات المنتهية ضمن قاعدة بيانات 2014 خلال 24 ساعة، “وانفتاحها على أي مقترحات لضمان حصول المواطنين في المناطق غير المحررة على جوزات السفر بكل يسر”.

التصنيفات: أخبار اليمن

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *