قالت الامم المتحدة، إن مبعوثها الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، بحث الاثنين 25 أبريل 2022، مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، التقدم المحرز في تنفيذ هدنة اليمن، لا سيما الجهود المستمرة لاستئناف الرحلات التجارية من صنعاء.

وشكر غروندبرغ الأردن على دعمها الثابت لتحقيق هذا الهدف، وفقًا لما جاء في بيان صحافي مقتضب، نشرته الأمم المتحدة في مواقعها على وسائل التواصل الاجتماعي..

يأتي ذلك بعد تعثر تسيير أول رحلة تجارية عبر مطار صنعاء المغلق منذ ست سنوات إلى العاصمة الأردنية، ضمن اتفاقية الهدنة التي تشمل رحلتين أسبوعيا إلى عمان والقاهرة، وأخل بها الحوثيين.

وكانت الحكومة اليمنية، أعلنت عن تأجيل الرحلة التجارية الأولى عبر مطار صنعاء التي كانت مجدولة الاحد 24 أبريل 2022، الى حين التزام الحوثيين بالاجراءات المعتمدة في مطاري عدن، وسيئون، وتنفيذ الاتفاق بما جاء في إعلان الهدنة.

واوضحت في بيان أن الاتفاق بين الجانبين ينص “على تشغيل الرحلات طبقا للإجراءات المعمول بها في مطاري سيئون وعدن، بما في ذلك اعتماد جوازات السفر الصادرة من الحكومة فقط، باعتبار جوازات السفر وثائق وطنية سيادية من حق الحكومة اليمنية حصرًا “.

وقال البيان ان الحكومة بذلت جهودًا للتنسيق مع الدول المستقبلة، “وحصلت على موافقة المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة لتسيير رحلة أسبوعيا على خط صنعاء – عمان- صنعاء، وبموجب ذلك صدرت التعليمات للخطوط الجوية اليمنية للبدء بإجراءات التشغيل وإطلاق أول رحلة يوم الأحد 24 أبريل”.

والجمعة 1 أبريل 2022، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن أطراف الأزمة اليمنية أبدوا رداً إيجابياً على هدنة لمدة شهرين تبدأ السبت 2 أبريل 2022، ووقف جميع العمليات العسكرية داخل اليمن وعبر الحدود، مشيراً إلى إمكانية تجديدها بموافقة الأطراف.

والسبت 26 مارس 2022، أكد مسؤول سعودي رفيع المستوى، أنّ المليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران قدّمت مبادرة لوقف إطلاق النار تتضمن هدنة وفتح مطار صنعاء ومرفأ الحديدة، وفقًا لما ذكرته وكالة فرانس برس.

والأحد 27 مارس 2022، أعلنت المليشيا الحوثية الإرهابية، أن توصلت إلى اتفاق تبادل الأسرى، مع الحكومة اليمنية والتحالف العربي، برعاية الأمم المتحدة، لتشمل 2225 من الطرفين.

التصنيفات: أخبار اليمن

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *