أحبطت القوات الحكومية، في الساعات الأولى من فجر الجمعة 29 أبريل 2022، هجومًا عنيفًا لمليشيا الحوثي الإرهابية جنوبي محافظة مأرب، شمالي شرق اليمن.

وقال مصدر ميداني، إن مليشيا الحوثي شنت بعد الثانية فجرا، هجوما مكثفا على مواقع قوات الجيش في جبهة البلق الشرقي، مستخدمة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وذلك ضمن سلسلة خروقاتها للهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة.

وأوضح المصدر، أن المليشيا دفعت بعدد من الأنساق القتالية تحت غطاء ناريا كثيفا، محاولة السيطرة على مواقع حاكمة في جبهة البلق. غير أن القوات الحكومية تمكنت من صد الهجوم، وفقًا لما نقلته صحيفة الشارع.

وذكر المصدر، أن المواجهات أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من عناصر المليشيا، كما سقط قتيلين على الأقل و4 جرحى في صفوف القوات الحكومية.

وأضاف، أن القوات الحكومية، استهدفت بالمدفعية تحركات بشرية وآليات عسكرية ومواقع وتحصينات لمليشيا الحوثي في مناطق متفرقة من الجبهات الجنوبية، نتج عنها قتلى وجرحى في صفوف المليشيا، علاوة على تدمير آليات عسكرية.

وبحسب المصدر، فإن مايزيد عن 50 قتيل وجريح من القوات الحكومية سقطوا بنيران مليشيا الحوثي في جبهات مأرب، منذ بداية سريان الهدنة مطلع أبريل الجاري.

وقال المصدر، أن المليشيا دفعت خلال الأيام القليلة الماضية، بمزيد من التعزيزات البشرية والعتاد العسكري، بما في ذلك دبابات وعربات مصفحة، إلى خطوط التماس في جبهات مأرب، لا سيما الجنوبية، مستغلة غياب الطيران الحربي للتحالف، في ظل استمرار الهدنة الأممية.

كما أشار المصدر، إلى أن تعزيزات كبيرة للمليشيا وصلت مساء الخميس 28 أبريل 2022، جبهات مأرب الجنوبية، وشرق مدينة الحزم التابعة لمحافظة الجوف، في مؤشر لتصعيد محتمل نحو مدينة مأرب.

والجمعة 1 أبريل 2022، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن أطراف الأزمة اليمنية أبدوا رداً إيجابياً على هدنة لمدة شهرين تبدأ السبت 2 أبريل 2022، ووقف جميع العمليات العسكرية داخل اليمن وعبر الحدود، مشيراً إلى إمكانية تجديدها بموافقة الأطراف.

والسبت 26 مارس 2022، أكد مسؤول سعودي رفيع المستوى، أنّ المليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران قدّمت مبادرة لوقف إطلاق النار تتضمن هدنة وفتح مطار صنعاء ومرفأ الحديدة، وفقًا لما ذكرته وكالة فرانس برس.

والأحد 27 مارس 2022، أعلنت المليشيا الحوثية الإرهابية، أن توصلت إلى اتفاق تبادل الأسرى، مع الحكومة اليمنية والتحالف العربي، برعاية الأمم المتحدة، لتشمل 2225 من الطرفين.

التصنيفات: أخبار اليمن

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *