قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانز جروندبرج، الأربعاء 25 مايو 2022، إن فتح الطرق في تعز وغيرها من المناطق “عنصر جوهري من الهدنة”.

وأشار مكتب المبعوث الأممي في بيان إلى بدء ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين مساء الأربعاء مفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمان للاتفاق على فتح طرق في تعز وغيرها من المحافظات.

ونقل البيان عن غروندبرغ دعوته الأطراف إلى “التفاوض بحسن نية للتوصل بشكل عاجل إلى اتفاق يسهل حرية التنقل ويؤدي إلى تحسين ظروف المدنيين”.

ولفت المبعوث الأممي إلى استعدادات تجري حاليا لاستئناف الرحلات التجارية بين صنعاء والقاهرة، معبرا عن امتنانه للحكومة المصرية على تعاونها في تسهيل الرحلات التجارية من صنعاء للقاهرة ودعمها النشط للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة في إحلال السلام.

ودعا غروندبرغ الأطراف أيضا إلى “ممارسة أعلى درجات ضبط النفس للمحافظة على الهدنة والوفاء بالتزاماتهم ضمن القانون الدولي لحماية المدنيين”، مؤكدا أنه سيعمل مع الأطراف ضمن آليات التنسيق التي أسست لها الهدنة لخفض التصعيد.

وأكد غروندبرغ في الافتتاح أن “نجاح هذا الاجتماع لفتح الطرق، سيكون نجاحاً جماعياً لليمن”.

وأضاف المبعوث الأممي: “بموجب الهدنة، تلتزم الأطراف بالعمل على اتفاقية تخفف من معاناة اليمنيين في تعز والمحافظات الأخرى”.

هدنة أممية في اليمن
والجمعة 1 أبريل 2022، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن أطراف الأزمة اليمنية أبدوا رداً إيجابياً على هدنة لمدة شهرين تبدأ السبت 2 أبريل 2022، ووقف جميع العمليات العسكرية داخل اليمن وعبر الحدود، مشيراً إلى إمكانية تجديدها بموافقة الأطراف.

وتتضمن الهدنة الأممية تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غربي اليمن، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن، غير أن الحوثيين عرقلوا ذلك حتى كتابة هذا الخبر.

والسبت 26 مارس 2022، أكد مسؤول سعودي رفيع المستوى، أنّ المليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران قدّمت مبادرة لوقف إطلاق النار تتضمن هدنة وفتح مطار صنعاء ومرفأ الحديدة، وفقًا لما ذكرته وكالة فرانس برس.

والأحد 27 مارس 2022، أعلنت المليشيا الحوثية الإرهابية، أنها توصلت إلى اتفاق تبادل الأسرى، مع الحكومة اليمنية والتحالف العربي، برعاية الأمم المتحدة، لتشمل 2225 من الطرفين.

التصنيفات: أخبار اليمن

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *