أشار المبعوث الأممي إلى اليمن، هانز جروندبيرج إلى فشل المفاوضات بين الوفد الوطني اليمني، والمليشيا الحوثية الموالية لإيران بشأن رفح الحصار عن محافظة تعز وفتح الطرقات في محافظات يمنية أخرى.

وقال بيان صادر عن الأمم المتحدة تم نشره على موقعها الإخباري، السبت 28 مايو 2022، إن مبعوثها إلى اليمن، ختم جولة “أوليّة” من النقاشات بين الطرفين في العاصمة الأردنية عمّان، في إشارة إلى أن هناك جولات أخرى بعد فشل التوصل إلى حلول وفقًا لالتزام الحوثيين ببنود الهدنة.

لكن البيان اكتف بالإشارة إلى أنه تم وُضع اقتراح لإعادة فتح الطرق بشكل تدريجي، تضمن آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين.

والخميس 26 مايو 2022، قال رئيس الفريق الحكومي المفاوض لرفع الحصار عن الطرقات، عبدالكريم شيبان، إن فريق الحكومة الشرعية قدم تصوره للحلول الممكنة لفتح الحصار عن تعز، وسط رفض حوثي تقديم أي تنازلات لرفع الحصار عن المدينة.

هدنة أممية في اليمن
والجمعة 1 أبريل 2022، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن أطراف الأزمة اليمنية أبدوا رداً إيجابياً على هدنة لمدة شهرين تبدأ السبت 2 أبريل 2022، ووقف جميع العمليات العسكرية داخل اليمن وعبر الحدود، مشيراً إلى إمكانية تجديدها بموافقة الأطراف.

وتتضمن الهدنة الأممية تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غربي اليمن، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن، غير أن الحوثيين عرقلوا ذلك حتى كتابة هذا الخبر.

والسبت 26 مارس 2022، أكد مسؤول سعودي رفيع المستوى، أنّ المليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران قدّمت مبادرة لوقف إطلاق النار تتضمن هدنة وفتح مطار صنعاء ومرفأ الحديدة، وفقًا لما ذكرته وكالة فرانس برس.

والأحد 27 مارس 2022، أعلنت المليشيا الحوثية الإرهابية، أنها توصلت إلى اتفاق تبادل الأسرى، مع الحكومة اليمنية والتحالف العربي، برعاية الأمم المتحدة، لتشمل 2225 من الطرفين.

التصنيفات: أخبار اليمن

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *