قالت الامم المتحدة، إن مبعوثها الخاص إلى اليمن هانز جروندبرج، التقى الثلاثاء 31 مايو 2022، في العاصمة العمانية مسقط، رئيس وفد مليشيا الحوثيين التفاوضي محمد عبدالسلام ووسطاء عُمانيين.

ولقاءات المبعوث الأممي في عمان، تأتي بعد يوم من لقائه في عدن بمجلس القيادة الرئاسي، ومسؤولين في الحكومة اليمنية، في سياق جهود حثيثة للدفع نحو تمديد هدنة إنسانية تنتهي الخميس 2 يونيو 2022، وإقناع اليمن بقبول مقترحات حوثية بتجزئة المفاضات.

ورفض مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، مقترح المبعوث في تجزئة رفع الحصار عن محافظة تعز وفتح الطرق اليمنية التي اقترحتها المليشيا الحوثية، داعيا إلى فتح كافة الطرقات وفقًا لما جاء به إعلان الهدنة الأممية.

ودعا مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، الاثنين 30 مايو 2022، المبعوث الأممي إلى البلاد، بدفع مليشيا الحوثي الموالية لإيران إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق الهدنة وفتح كافة المعابر، ودفع رواتب الموظفين من عائدات سفن المشتقات النفطية الواصلة الى موانئ الحديدة.

وأكد الوسيط الأممي على ضرورة إعادة فتح الطرق في تعز ومناطق أخرى من ‎اليمن، وتجديد الهدنة، وأخذ خطوات جديّة تجاه انهاء النزاع بشكل شامل، وسط رفض حوثي لتنفيذ التزامته ببنود الهدنة الأممية التي أعلنتها الأمم المتحدة في أبريل الماضي.

وتأمل الأمم المتحدة في البناء على الهدنة الانسانية لإحياء عملية السلام المتعثرة، بغض النظر عن إحلال سلام عادل، بهدف إنجاح مبعوثها إلى اليمن.

هدنة أممية في اليمن
والجمعة 1 أبريل 2022، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن أطراف الأزمة اليمنية أبدوا رداً إيجابياً على هدنة لمدة شهرين تبدأ السبت 2 أبريل 2022، ووقف جميع العمليات العسكرية داخل اليمن وعبر الحدود، مشيراً إلى إمكانية تجديدها بموافقة الأطراف.

وتتضمن الهدنة الأممية تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غربي اليمن، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن، غير أن الحوثيين عرقلوا ذلك حتى كتابة هذا الخبر.

والسبت 26 مارس 2022، أكد مسؤول سعودي رفيع المستوى، أنّ المليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران قدّمت مبادرة لوقف إطلاق النار تتضمن هدنة وفتح مطار صنعاء ومرفأ الحديدة، وفقًا لما ذكرته وكالة فرانس برس.

والأحد 27 مارس 2022، أعلنت المليشيا الحوثية الإرهابية، أنها توصلت إلى اتفاق تبادل الأسرى، مع الحكومة اليمنية والتحالف العربي، برعاية الأمم المتحدة، لتشمل 2225 من الطرفين.

التصنيفات: أخبار اليمن

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *