كشفت مصادر عسكرية مطلعة في صنعاء، عن معلومات تفيد بأن الميليشيات الحوثية لديها مخططات تستهدف الملاحة الدولية في البحر الأحمر وباب المندب، مشيرة إلى تواجد خبراء أجانب لرسم المخطط والإشراف على تنفيذه.

وأوضحت، بأن المعلومات الأولية تفيد بوجود مخططات لتفخيخ المياه الدولية في البحر الأحمر، وصولا إلى باب المندب، من خلال زراعة ألغام بحرية وتفخيخ زوارق مسيرة عن بعد، لتعطيل الملاحة الدولية في أهم الممرات المائية.

وكانت قيادات حوثية بارزة على رأسها القيادي المدعو أبو علي الحاكم، اطلق تهديدات صريحة بهذا الخصوص الأسبوع الماضي، وقال انهم يعدون لمعركة بحرية واسعة لتأمين مناطقهم البحرية، حد وصفه، لافتا إلى أن المعركة البحرية المقبلة ستكون الأشد والأعنف، والأكثر دقة.

يأتي ذلك فيما بدأت قوات الجيش اليمني مسنودة بالتحالف العربي والمجتمع الدولي، بعمل ترتيبات واسعة لحماية الملاحة الدولية قبالة السواحل اليمنية، وقامت بتشكيل قوات نوعية للقيام بهذه المهام، بالتزامن مع معركة مرتقبة ضد الميليشيات في مناطق عدة.

وذكرت مصادر عسكرية يمنية، أن تحرير مناطق استراتيجية على الساحل الغربي ووسط اليمن، ستكسر شوكة الميليشيات وتجبرها للعودة إلى طاولة السلام، وان أي مشاورات جانبية لتمديد الهدنة في ظل التصعيد الحوثي يعد انتحار سياسي.

وكانت الحكومة اليمنية أشارت إلى أن الميليشيات وزعيمها تجاوزا الخطوط الحمراء بالاعتداء على الموانئ النفطية في شبوة وحضرموت، وتهديدها للملاحة الدولية في البحرين العربي والأحمر.

وشددت خلال اجتماعها مع ممثلي المنظمات الإنسانية في اليمن، على أنها ستتعامل بحزم وردع مع جرائم الميليشيات، حسبما ذكرت وكالة سبأ الرسمية.

وتزامنت تصريحات الحكومة اليمنية، مع تأكيدات عسكرية يمنية، على استمرار الترتيبات لمعركة عسكرية لتأمين المناطق النفطية، وطرق الملاحة الدولية، وشل قدرات الميليشيات الحوثية المهددة لتلك المناطق، والوصول إلى عمق مناطق الحوثيين.

وحذرت المصادر، من استخدام ميليشيات الحوثي الملف الإنساني للهروب من المحاسبة على جرائمها الإرهابية، مشيرة إلى أن الحوثيين يستخدمون الملف الإنساني كورقة للابتزاز السياسي.

من جهة أخرى، ذكرت مصادر دبلوماسية، إن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة جديدة الأسبوع القادم، لمناقشة تطورات الأوضاع في اليمن، في ظل انهيار الهدنة الإنسانية ورفض الميليشيات تمديدها وتوسيعها.

التصنيفات: أخبار اليمن

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *