اكتشف فريق هندسي في القوات المشتركة، الجمعة 30 ديسمبر 2022، شبكة ألغام زرعتها مليشيا الحوثي في طريق عام بمديرية حيس، جنوب محافظة الحديدة- غربي اليمن.

ووفق الإعلام العسكري، فإن فريقًا من هندسة اللواء الثامن حراس الجمهورية عثر على الشبكة في عبّارة على الطريق الإسفلتي الرابط بين مديريتي حيس الجراحي (خط تعز- الحديدة)، وذلك في إطار مهامه المتواصلة مع بقية فرق هندسة القوات المشتركة في تطهير المناطق المحررة من حقول وشبكات ألغام مليشيا الحوثي الإرهابية.

وأكد أن الفريق الهندسي باشر في نزع وتفكيك الشبكة، التي تحتوي على أربع عبوات زنة العبوة 50 كيلو مربوطة بأسلاك.

يشار إلى أن حقول وشبكات ألغام مليشيا الحوثي تشكل تحديًا كبيرًا وكابوسًا يؤرق أهالي الساحل الغربي، رغم النجاحات التي حققتها، وتحققها هندسة القوات المشتركة في نزعها.

وتُعد حيس مديرية منكوبة بألغام المليشيا المدعومة إيرانيًا؛ إذ تم العثور على حقول ألغام واسعة بينها ألغام فردية محرمة دوليًا بموجب اتفاق أوتاوا.

خلفية ألغام في الحديدة
وزرعت المليشيا الحوثية الموالية لإيران آلاف الألغام والعبوات الناسفة مختلف الأحياء السكنية والطرقات الرئيسية والفرعية على امتداد الساحل الغربي، تسببت بسقوط مئات الشهداء والجرحى اغلبهم من النساء والأطفال.

ومنذ إعلان الهدنة الأممية تمكنت الفرق الهندسية التابعة للقوات المشتركة في الحديدة من تفكيك آلاف الألغام والعبوات الناسفة مختلفة الأشكال والأحجام.

وتعد جرائم مليشيا الحوثي الدموية التي ترتكبها بحق المواطنين الأبرياء دليل قاطع على أنها جماعة تمعن في انتهاك حرمات دماء الناس وحرمات المساجد، لأنها جماعة لا تعترف بعملية السلام، وفقًا لمراقبين سياسيين.

وحملت منظمات حقوقية محلية ودولية، الميليشيا الحوثية المسؤولية الحصرية عن زراعة حقول الألغام، بعضها بدون خرائط، مشيرة إلى أن هذه الحقول تشكل كارثة حقيقية ستمتد آثارها إلى ما بعد انتهاء الحرب التي أشعلتها الميليشيا قبل خمس سنوات.

وقدرت الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها الميليشيا الحوثية في مختلف المناطق اليمنية بما يقارب المليونين بأحجام وأغراض متنوعة.

التصنيفات: أخبار اليمن

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *