استحوذت شركة عالمية للطاقة، الثلاثاء 3 يناير 2023، على منشآت لإنتاج النفط في اليمن الذي مزقته الحرب من شركة دولية أخرى. وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي استهدف فيه المتمردون الحوثيون في البلاد مرارًا المحطات والناقلات في محاولة لمنع خصومهم من تصدير النفط.

و أعلنت شركة “Zenith Netherlands” ، وهي شركة تابعة لشركة “Zenith Energy Ltd” ، أنها وافقت على الاستحواذ على أصول الطاقة لشركة OMV ومقرها فيينا، في صفقة تزيد قيمتها عن 21.6 مليون دولار.

الصفقة لا تزال في انتظار موافقة السلطات في اليمن والنمسا ولم يصدر تعليق فوري من الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وقال أندريا كاتانيو ، الرئيس التنفيذي لشركة Zenith: “يمثل الاستحواذ على OMV Yemen علامة فارقة للغاية بالنسبة لشركة Zenith Energy” و انتاجها الحالي ، والأهم من ذلك، إنتاج النفط والغاز الطبيعي في المستقبل القريب, إضافة إلى وضعها على مسار نمو مثير للغاية”.

أكبر أصول OMV كانت حصصها في حقل العقلة النفطي في وسط اليمن ، والذي تسيطر عليه الحكومة المعترف بها دوليًا، وفقًا للصفقة التي أعلنتها شركة Zenith Netherlands.

وجاء في الإعلان أن الحقل أنتج في المتوسط ​​ستة آلاف برميل يوميًا اعتبارًا من يناير 2022 و بسبب نقص أنشطة الحفر انخفض هذا المبلغ من حوالي 15000 برميل يوميًا قبل الحرب الأهلية في اليمن.

كما باعت OMV حصصها في حقلين أصغر في وسط اليمن ، إلى جانب ما يقدر بنحو 571 مليار قدم مكعب من الغاز القابل للاستخراج، بحسب الإعلان.

بدأت حرب اليمن في عام 2014 عندما انحدر المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران من معقلهم في الشمال ، واحتلوا العاصمة صنعاء وأجبرت الحكومة المعترف بها دوليًا على الفرار إلى المملكة العربية السعودية . و في العام التالي، دخل تحالف بقيادة السعودية الحرب بهدف طرد الحوثيين.

كانت OMV واحدة من أكبر شركات الطاقة الدولية التي لا تزال تعمل في اليمن. وأعلنت في يونيو أنها ستبيع أصولها في البلاد في إطار خطط لخفض تصنيف أنشطتها النفطية.

وذكرت الشركة أن إنتاجها من النفط والغاز في اليمن انخفض بنسبة 15٪ إلى 1.1 مليون برميل عام 2021 في ذروة هجوم الحوثيين على محافظة مأرب الوسطى الغنية بالطاقة.

منذ فشل الأطراف المتحاربة في تجديد الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في أكتوبر ، هاجم المتمردون مرارًا محطات النفط وشركات الطاقة العاملة في البلاد في محاولة لمنع تصدير النفط من قبل الحكومة المعترف بها دوليًا.

في أكتوبر، شن المتمردون هجومًا بطائرة بدون طيار على ناقلة نفط مملوكة لشركة Okeanis Eco Tankers Corp ومقرها أثينا قبالة محطة نفطية تديرها الحكومة. واستهدفوا سفينة نفط أخرى بطائرة مسيرة محملة بالمتفجرات في جنوب البلاد في نوفمبر تشرين الثاني.

تمتلك اليمن، أفقر دول العالم العربي، احتياطيات تبلغ حوالي 3 مليارات برميل من النفط و 17 تريليون قدم مكعب من الغاز ، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

التصنيفات: أخبار اليمن

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *