من المقرر أن تعقد لجنة العقوبات بشأن اليمن، والمعروفة باسم (لجنة 2140)، يوم الجمعة 27 يناير 2023، اجتماعاً مع فريق الخبراء لمناقشة التقرير النهائي للفريق، تمهيداً لتقديمه إلى مجلس الأمن.

وبحسب جدول أعمال مجلس الأمن الدولي الشهري، فإن اللجنة ستعقد في الـ27 من يناير الجاري، اجتماعاً مع فريق الخبراء المعني باليمن لمناقشة التقرير النهائي للفريق، “الذي ورد أنه تم تقديمه إلى اللجنة في نهاية العام الماضي، لم يتم الإعلان عنه بعد”.

يذكر بأن اللجنة كان قد أنشأها مجلس الأمن بموجب القرار رقم (2140) لسنة 2014، وتتمثل مهمتها في الإشراف على تدابير العقوبات التي فرضها المجلس على الكيانات والأفراد الذين يرتكبون أعمال تهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في اليمن.

وكانت لجنة 2140 قد أدرجت في خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين، ثلاثة من قادة الحوثيين في قائمة العقوبات الخاصة بالأفراد والكيانات الخاضعين لتدابير الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وهم: قائد الحوثيين لقوات الدفاع البحري والساحلي اليمني اللواء منصور أحمد السعدي، المعروف أيضاً باسم أبو سجاد، ونائب رئيس جهاز الأمن القومي السابق (وكالة المخابرات)، مطلق عامر المراني، وقائد القوات والدفاعات الجوية، أحمد الحمزي.

كما أدرجت اللجنة في نوفمبر الماضي، ثلاثة قيادات آخرى، وهم: رئيس أركان الحوثيين محمد عبد الكريم الغمري، ويوسف المداني القيادي البارز في قوات الحوثي والمكلف بالهجوم على مأرب منذ أبريل 2021م، بالإضافة إلى مساعد وزير الدفاع في حكومة الجماعة صالح مسفر صالح الشاعر الذي ساعد الحوثيين في حيازة وتهريب أسلحة وفي الاستيلاء غير المشروع على أصول وممتلكات خاصة.

وتضم اللجنة جميع أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر، وتتخذ قراراتها بالتوافق. أما فريق الخبراء بشأن اليمن، فتتمثل مهمته في مساعدة اللجنة على تنفيذ مهامها، وموافاتها بتقرير دورية تتضمن المعلومات المتعلقة بشأن تنفيذ العقوبات المفروضة من قبل مجلس الأمن في حالات تقويض العملية السياسية، والتحقيق في انتهاكات وتجاوزات القانون الدولي التي يرتكبها جميع أطراف النزاع في اليمن.

التصنيفات: أخبار اليمن

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *