قالت مصادر نفطية، السبت 11 مارس 2023، إن شركة OMV النمساوية أوقفت إنتاج النفط كلياً في حقول الإنتاج بمحافظة شبوة شرقي البلاد، بسبب تهديدات ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، كما بدأت تسريح عمال ومهندسين في الشركة.

ونقلت صحيفة “المصدر أونلاين” عن مصادرها لم تسميها قوله، إن “شركة (OMV) أوقفت مؤخرا انتاج وتصدير النفط الخام إلى محطة كهرباء الرئيس في عدن، عقب تهديد الميليشيا بقصف مقطورات النقل التابعة للحثيلي والمقدرة بـ (2500) برميل يوميًا، وذلك بعد أشهر من توقيف تصدير النفط عبر ميناء النشيمة إثر الاستهداف الحوثي”.

وكانت ميليشيا الحوثي في صنعاء قد اختطفت مالك الناقلات رجل الأعمال “عبدالله احمد الحثيلي”، واقتادته الى جهة مجهولة قبل ثلاثة أيام ولا يزال مصيره مجهولاً، وفقا لمصادر محلية.

ووفق المصادر فإن “الشركة النمساوية أبلغت موظفيها الأساسيين بنيتها التخلي عنهم وتسريحهم في الأيام القليلة القادمة، بعد أن قامت الشركة بإنهاء عقود الشركات المصاحبة، التي قامت بتسريح الآلاف من الموظفين خلال الشهرين الماضيين”.

وأكدت المصادر أن “الشركة بدأت بتسريح وتخفيض عدد المهندسين من أبناء محافظة شبوة، على الرغم أن هؤلاء هم من صمدوا وضحىوا وخاطروا بأنفسهم أيام الحرب في 2015، للحفاظ على ممتلكات ومعدات الشركة والمحافظة عليها ومنع نهبها”.

واستغربت المصادر “صمت السلطة المحلية في شبوة”، وطالبتها “بالضغط على إدارة الشركة للتراجع عن عمليات التسريح للموظفين”، مشيرة الى أن هذه الخطوة “ستنعكس على الوضع الاقتصاد المحلي وستحرم المحافظة من حصتها من مبيعات النفط الخام إضافة الى تسريح المهندسين والعمال في الشركة الذي سيتسبب في زيادة نسبة البطالة في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد”.

وأواخر العام الماضي تعرض ميناء النشمة في شبوة، وميناء الضبة في حضرموت لهجمات متكررة من قبل ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، ما أدى الى وقف تصدير النفط الى خارج البلاد.

التصنيفات: أخبار اليمن

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *