استنكرت منظمة حقوقية تجاهل ملف المعتقلات والمخفيات قسرياً في سجون مليشيا الحوثي في اتفاق تبادل الأسرى الذي انعقد بجنيف في مارس الماضي، والمزمع تنفيذ المرحلة الأولى منه الجمعة 14 أبريل 2023.

وقالت منظمة مساواة للحقوق والحريات، في بيان أصدرته الخميس: “نعبر عن استنكارنا الشديد لتجاهل أطراف اتفاق تبادل الأسرى والأطراف الراعية له والمشرفة على تنفيذه لملف المعتقلات والمخفيات قسرياً في سجون جماعة الحوثي”.

واتهم البيان، جميع الأطراف المشاركة في المفاوضات بالالتفاف على مأساتهن ومحاولة تجاوز معاناتهن ومعاناة أسرهن بعد الاتفاق على استبعادهن من قوائم صفقة التبادل المقرر انطلاق جولتها الأولى اليوم الجمعة.

ووصف تجاهل هذا الملف واستبعاده من أجندة المفاوضات التي بـ”المريب والمخزي”، وقال إن ذلك يمثل “سقطة إنسانية لا تغتفر للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ولكل من رحب بهذا الاتفاق المشوه الذي خرجت به هذه المفاوضات بصيغته الحالية”.

وأكدت “مساواة” أن أي اتفاق لا يراعي معالجة هذا الملف الإنساني شديد الحساسية ومعالجة تداعياته يظل اتفاقاً ناقصا ومشوها لا يمت للقوانين والمبادئ والأعراف والقيم الإنسانية بأي صلة، وأن ما “يتعرضن له من جرائم تعذيب جسدي ونفسي وانتهاكات صادمة كل يوم سيظل وصمة عار في جبين الإنسانية جمعاء”.

وعبرت عن أسفها البالغ لجميع المعتقلات والمخفيات قسرياً وأسرهن جراء استبعادهن من قوائم صفقة التبادل.

التصنيفات: أخبار اليمن

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *