أعلنت البحرية الأمريكية عن مصادرة شحنة مخدرات تبلغ قيمتها أكثر من 40 مليون دولار، كانت على متن سفينة صيد طاقمها إيراني أثناء مرورها في خليج عُمان متجهة إلى المليشيا الحوثية في اليمن.

وقال مكتب الشؤون العامة للأسطول الخامس الأمريكي، في بيان أصدره الجمعة 21 أبريل 2023، إن “مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية اعترضت، سفينة صيد كانت تحاول تهريب ما قيمته 42 مليون دولار من المخدرات غير المشروعة أثناء عبورها خليج عُمان”.

وأضاف البيان أن فريق المدمرة بول هاميلتون وأثناء قيامه بدورياته المعتادة في المنطقة لدعم فرقة العمل المشتركة (CTF 150) متعددة الجنسيات، اكتشف سفينة الصيد، التي حاولت الهروب وعلى متنها 802 كيلوغرام من الميثامفيتامين و1000 كيلوغرام من الحشيش.

وأشار إلى أن طاقم سفينة الصيد الخمسة، والذين عرّفوا عن أنفسهم أنهم مواطنون إيرانيون، حاولوا التخلص من 50 كيساً من الميثامفيتامين يزن كل منها 35 رطلاً، عبر إلقائها في البحر ليتمكنوا من انتشالها لاحقاً، إلا أن أفراد البحرية تمكنوا من ضبط السفينة قبل قيامهم بذلك.

وأوضح النقيب أنتوني ويبر، قائد فرقة العمل 55 ومسؤول الإشراف على عمليات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط: “كان هذا عملاً رائعاً من قبل فريق بول هاميلتون، ضبط ومصادرة المخدرات غير المشروعة تساعد على ردع النشاط المزعزع للاستقرار في المياه الإقليمية”.

وذكر البيان أن القوات البحرية الأمريكية الداعمة لفرقة العمل المشتركة صادرت خلال العام الجاري 2023 مخدرات تبلغ قيمتها الإجمالية 150 مليون دولار، وما قميته مليار دولار في عامي 2021 و2022.

وتُعد القوات البحرية المشتركة أكبر شراكة بحرية متعددة الجنسيات في العالم، تتمثل مهمتها في القيام بعمليات الأمن البحري ومكافحة الإرهاب في خليج عُمان والمحيط الهندي لإحباط الأنشطة غير المشروعة للمنظمات الإجرامية والإرهابية، بما في ذلك حركة الأفراد والأسلحة والمخدرات، كما تساعد في ضمان عبور الشحن التجاري المشروع للمنطقة وتعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين.

فيما يتخذ الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية من العاصمة البحرينية المنامة مقراً له، وتتمثل مهمته في الإشراف على عمليات الأمن في الخليج العربي وخليج عُمان والبحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي.

التصنيفات: أخبار اليمن

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *